علوم وتكنولوجيا

تطبيق قريبون أول خدمة رقمية لدعم الصحة النفسية بالسعودية

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

تطبيق قريبون هو تطبيق سعودي حكومي أطلقه المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية بالمملكة عام 2013، يشتمل التطبيق على موضوعات تتناول كل جوانب التثقيف النفسي يتم تحديثها بشكل يومي ومدعومة برسومات انفوجرافيك لكي تخاطب المستخدم بأسلوب سهل ومصور بالإضافة إلى قسم خاص بالفيديو يتناول كل موضوعات مجال التوعية النفسية ويعمل على بث مفاهيمها بشكل صحيح لأفراد المجتمع.

تطبيق قريبون

كما يتميز تطبيق قريبون للاستشارات بتقديم المشورة المستمرة عن طريق الاستشارات النصية والصوتية إلى كافة أفراد المجتمع؛ حيث يمكن التواصل مع المستشارين وطلب استشاراتهم في شتى الأمراض النفسية، وشعار التطبيق هو “انضم لعالم قريبون، فنحن قريبون منك، لأجل حياة أفضل”.

ما هو تطبيق قريبون؟

الوصول سريعاً لـ :

قامت فكرة إنشاء تطبيق قريبون اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية بالسعودية ليدعم الهواتف الذكية بمختلف أنظمة التشغيل Android, iPhone ويتميز التطبيق بكونه التطبيق الأول في منطقة الشرق الأوسط باللغة العربية في مجال تعزيز الصحة النفسية وتقديم الاستشارات النصية والصوتية مجانًا.

يتميز قريبون بأنه التطبيق الأول على مستوى العالم العربي والشرق الاوسط في الصحة النفسية وتقديم الخدمات التي تساهم في رفع مستوى الوعي، حيث دعت حاجة المجتمع لمواجهة خطر المشكلات النفسية والرغبة في تحقيق صحة مستدامة للمرضى النفسيين وأسرهم ويحتوي التطبيق على مركز الاتصال، ومركز الاستشارات النفسية، والمحتوى التثقيفي والمكتبة العلمية.

أقسام التطبيق

  • قسم التثقيف بالصحة النفسية
  • قسم المجلات والملاحق
  • قسم الكتب العلمية

يتيح تطبيق قريبون للصحة النفسية خاصية البحث عن مستشفى نفسي، كما يتميز بخاصية التفاعل من خلال المستخدمين بارسال ومشاركة المقالات والمقاطع المصورة لأقسام:

  • ارسل مقالك
  • صورة أثرت بك
  • طمنا عنك

جائزة أفضل تطبيق صحي لعام 2015

حصل برنامج قريبون على جائزة أفضل تطبيق حكومي صحي على مستوى العالم العربي 2015 بالعيادة النفسية المتنقلة وهذا دليل على النجاح الهائل للتطبيق بعد عام واحد من إصداره وقد تم تسليم الجائزة بدولة الإمارات المتحدة بمتابعة مباشرة من وزارة شؤون مجلس الوزراء وبرعاية نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء ضمن فعاليات القمة الحكومية “استشراق حكومات المستقبل”، والتي ضمت أكثر من ثلاثة آلاف جهة حكومية في أكبر تجمع حكومي في المنطقة من مختلف دول العالم.

تطبيق قريبون

مميزات تطبيق قريبون للاستشارات النفسية

  1. يهدف برنامج قريبون إلى التثقيف الصحي النفسي، ونشر المواضيع والمقالات و”الانفوجرافيك” والفيديو والمجلات والملاحق المتعلقة بالصحة النفسية.
  2. يقدم التطبيق خدمة الاستشارات النفسية النصية بشكل مجاني على مدار الأسبوع لمختلف الأمراض النفسية ولجميع الفئات العمرية من قبل استشاريين متخصصين بالصحة النفسية.
  3. يُمكّن التطبيق من الاتصال هاتفيًا بمركز الاستشارات النفسية التابع للجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية والمشاركة الفعالة في جميع الفعاليات المحلية والعالمية بما يتوافق مع أهداف التطبيق.
  4. يعد التطبيق مرجعًا علميًا للمختصين والطلاب والأفراد بمختلف فئاتهم حيث يوفر معلومات قيّمة باللغة العربية، يمكن للباحثين في مجال الصحة النفسية من الاستفادة منها على مدار الساعة.
  5. يمنح تطبيق قريبون ملف خاص عند التسجيل ويحتوي على أيقونة طلب استشارة نفسية مباشرة وهي خدمة تتم في سرية تامة وتضمن أعلى مستوى حماية للمعلومات.
  6. يقوم  المستخدم بتوثيق استشارته النفسية ليصله الرد خلال فترة قصيرة من خلال الفريق المختص من الأطباء والاختصاصيين والاستشاريين، وهو الفريق المسؤول عن تقديم الخدمات النفسية خلال البرنامج.

 ما هو هدف تطبيق قريبون؟

  • يهدف التطبيق إلى تسهيل عملية الوصول للخدمات والاستشارات النفسية في أي وقت ومن أي مكان بسرية تامة.
  • الاهتمام بالصحة النفسية ورفع مستوى الثقافة الاجتماعية وتعزيز الصحة النفسية للأفراد.
  • نشر الوعي الصحي والتثقيف حول الامراض النفسية وطرق التعامل معها وعلاجها.

قريبون

ما الذي يقدمه برنامح قريبون للمستخدمين؟

قدم تطبيق قريبون للمستخدمين من مختلف العالم العربي كافة الخدمات والاستشارات النفسية وخدمات الدعم النفسي وذلك من خلال المواد المنشورة بالتطبيق والتي تتمثل في أكثر من 1219 مادة نصية، وما يصل إلى 1751 صورة إنفوجرافيك، وقرابة 104 مقطع فيديو.

التوزيع الجغرافي لمستخدمي التطبيق في المملكة

تحتل منطقة الجوف و تبوك 1% ، حائل جازان 2%، القصيم و المدينة المنورة وعسير 5% ، المنطقة الشرقية 14% ، مكة المكرمة 22% ، الرياض يصل عدد مستخدمي تطبيق قريبون فيها الى 41%، ومن الجدير بالذكر ان هذه النسب قد تكون تغيرت بعض الشئ.

خطوات استخدام التطبيق

  • الضغط على رابط الخدمة.
  • تحميل التطبيق على الجوال
  • طلب استشارة الطبيب

لتحميل التطبيق للهواتف الأندرويد

لتحميل التطبيق للهواتف الآيفون

في الختام، ظلت الصحة النفسية مهمشة لسنوات كثيرة ولم يكن هناك اهتمام بها، بل وكانت فكرة الذهاب لطبيب نفسي بمثابة إهانة أو جُرم إلى أن تم الاهتمام مؤخرًا بالمرض النفسي وأصبح مثله مثل أي مرض عضوي يجب معالجته والشفاء منه، لذلك نحن سعداء بأن يكون هناك تطبيق عربي يدعم الصحة النفسية ويقدم خدماته للمجتمع العربي بأكلمه بشكل مجاني وبسرية تامة، ونأمل أن نكون قدمنا كافة المعلومات عن تطبيق قريبون كأول تطبيق عربي للخدمات والاستشارات النفسية.

قد يهمك: تطبيق أبشر | الخدمات الالكترونية بين يديك

المصدر الأصلي : عرفني

Advertisements

قد تقرأ أيضا