أخبار مصر

"كان بيدور على مساخيط".. قرار من القضاء ضد متهم بالتنقيب عن الآثار بالبساتين

محمد اسماعيل - القاهرة - كتب- محمود الشوربجي:

قضت محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة المتهم" أ م." بالحبس مع الشغل لمدة عام وتغريمه مبلغ خمسمائة ألف جنيه ومصادرة الأدوات المضبوطة، وإلزام المتهم بمصاريف الدعوى الجنائية محل الدعوى في واقعة اتهامه مع آخر سبق الحكم عليه بالتنقيب عن الآثار بغير ترخيص من المجلس الأعلى للآثار بالقاهرة.

وكشف أمر إحالة المتهم إلى محكمة الجنايات بأنه بدائرة قسم البساتين بمحافظة القاهرة، أجرى وآخرون سبق الحكم عليهم عملاً من أعمال الحفر بقصد البحث والتنقيب عن الآثار بغير ترخيص من المجلس الأعلى للآثار باستخدام الأدوات والمعدات المضبوطة على النحو المبين بالتحقيقات.

وكشفت حيثيات المحكمة بأن واقعة الدعوى حسبما استقرت في يقين المحكمة مستخلصة من سائر أوراقها وما جرى فيها من تحقيقات وما دار بشأنها بجلسة المحاكمة تتحصل في قيام المتهم وآخرين سبق الحكم عليهم بأعمال حفر بالعقار ملك المتهم الثاني سابق الحكم عليه وذلك بقصد التنقيب عن الآثار.

إذ أنه قد وردت معلومات بذلك إلى معاون مباحث قسم شرطة البساتين وبالانتقال إلى ذلك المكان لإجراء التحريات شاهد أحد المتهمين السابق محاكمتهم وهو "رامي.ع "خارج العقار ممسكاً بيده إحدى أدوات الحفر جردل ويقوم بتفريغ كمية من التراب "تربه طينية".

وبمناقشته عن مصدر تلك التربة أقر له بالاشتراك مع باقي المتهمين ومنهم المتهم محل المحاكمة والمتواجدين داخل العقار يقومون بأعمال حفر وتنقيب عن آثار فاصطحبه إلى داخل المنزل فأبصر باقي المتهمين السابق الحكم عليهم والمتهم الماثل.

وتلاحظ له وجود حفرة قطرها حوالي ۲ متر وعمقها حوالي ٨ أمتار داخل غرفة بالمنزل وبمناقشته أقر له مع الباقين أنه يقوم بالتنقيب عن آثار فقام بضبطه والأدوات المستخدمة في أعمال الحفر.

وأكدت المحكمة حيث أن الواقعة عن النحو المار بيانه استقام الدليل اليقيني على صحتها وثبوتها في حق المتهم ومن شهادة الشهود ومما ثبت من تقرير لجنة الآثار للعقار محل الواقعة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا