الارشيف / اخبار العالم

باحثون: دواء لعلاج ضغط الدم قد يزيد الإصابة بسرطان الجلد

القدس - بواسطة محمد عز العرب - قالت دراسة دنماركية حديثة نشرت نتائجها أمس الثلاثاء، إن دواء " هيدرو كلوروثيازيد" الذي يتم تناوله على نطاق واسع على مستوى العالم لدى مرضى ضغط الدم، يسبب الإصابة بسرطان الجلد.

جاء ذلك في دراسة أجراها باحثون بكلية العلوم الصحية في جامعة جنوبي الدنمارك.

وتابع الباحثون، الوضع الصحي لنحو 80 ألف شخص يتناولون دواء "هيدروكلوروثيازيد" لعلاج ارتفاع ضغط الدم في الدنمارك، ووجدوا أن خطر الإصابة بسرطان الجلد يرتفع بمعدل 7 أضعاف بين مستخدمي هذا الدواء.

وعن سبب ذلك، نقلت الدراسة عن فريق البحث قوله إن هذا الدواء جعل الجلد أكثر عرضة للضرر من أشعة الشمس فوق البنفسجية التي تعزز فرص الإصابة بسرطان الجلد، خاصة إذا تم استخدامه لفترات طويلة.

وبحسب الدراسة، فإن "هيدروكلوروثيازيد" هو واحد من الأدوية الأكثر شيوعًا للحد من ضغط الدم في الولايات المتحدة، حيث يستخدمه أكثر من 10 ملايين شخص سنويًا.

وأضافت أن آثار الدواء الجانبية يمكن أن تؤثر على عدد كبير من الأشخاص، مرجحة أن نكوم نحو 10% من جميع حالات سرطان الجلد الحرشفية (نوع من أنواع سرطان الجلد) في الدنمارك ناجمة عن تناول هذا الدواء.

ويعتبر سرطان الجلد من أكثر أنواع السرطان شيوعًا في الولايات المتحدة

ووفقًا لتقدير المعهد الوطني للسرطان بهذا في 2015، تشخيص نحو 74 ألف حالة إصابة جديدة بالمرض.

كانت هذه تفاصيل خبر باحثون: دواء لعلاج ضغط الدم قد يزيد الإصابة بسرطان الجلد لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على عرب 48 وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements