الارشيف / اخبار السعوديه

«الفاتورة المجمعة» ضربة جديدة للقطاع الخاص.. وأصحاب منشآت: أغلقنا الأبواب!!

شكرا لقرائتكم خبر عن «الفاتورة المجمعة» ضربة جديدة للقطاع الخاص.. وأصحاب منشآت: أغلقنا الأبواب!! والان نبدء بالتفاصيل

جدة - متابعة الخليج 365 - الرِّيَاض:

طالب أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورجال الأَعْمَال، بإعادة النظر فِي نظام الفاتورة المجمعة، وقَالُوا إنهم استيقظوا على إِصْدَار وَزَارَة العمل لفاتورة مجمعة للرسوم على العَمَالَة بمبلغ واحد، وفاتورة واحدة، ولم تأخذ فِي الاعتبار احتمالية مغادرة العامل فِي منتصف المدة الزمنية أو عند انتهاء إقامته.

وقال أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إن معظم المواطنين أصحاب هذه المنشآت سيضطرون إِلَى إِغْلَاقها وتصفية أوضاعهم؛ لعدم القدرة على تسديد رسوم الفاتورة المجمعة.

وقال محمد هادي العلوي من “بريدة” إن “كثيراً من التجار ناموا ليلة البارحة وهم تجار، واستيقظوا هذا الْيَوْم وهم فقراء مدينون لوَزَارَة العمل”.

هل يعقل هذا يا وَزَارَة العمل؟

وتساءل عبدالله بن ربيع، “هل يعقل هذا يا وَزَارَة العمل؟! جميع العمال لدي لديهم إِقَامَة نظامية ورخص عمل فِي نهاية السنة المالية لـ٢٠١٧ (٢٥٠٠ ريال)، ومع هذا لم تكتفوا من هذا الجشع الذي أقض مضاجع أصحاب العمل، تريدون جباية المقابل المالي بأثر رجعي! جاري الشطب والخروج من السوق حسبنا الله ونعم الوكيل”.

الدفع مقدماً بالشهر وبالْيَوْمية..!!

أما علي الشواف “مدير إِدَارَة موارد بشرية” فقال، “جددنا رخص العمل لحوالي 20 موظفاً خلال 2017، وبالتكاليف المعلنة، وتأتي تخبرني أن المقابل المالي بالشهر وبالْيَوْمية! هذا الخداع بعينه وأكل الأموال بغير حق؟ إِلْغَاء الفاتورة المجمعة مطلب”.

وقال محمد الشَهْري، “الفاتورة المجمعة، مثلاً عندك عامل جددت له فِي ٢٠١٧ شهر أغسطس وتَنْتَهِي إقامته فِي شهر أغسطس ٢٠١٨، مطلوب منك دفع الـ ٨ شهور حق ٢٠١٨ الآن.”

رفع كارت العمل؟ والترحيل!

وقال مبارك بن غياض العنزي “كلية التربية بالجوف، “ليس لكم حق يا وَزَارَة العمل بأن تقرروا رفع كارت العمل بآخر سنة، 2017 ثم تطالبون بالفاتورة المجمعة بأثر رجعي، لو كان لنا علم بذلك لألغينا المنشأة بأكملها”.

فيما قَالَ عبدالمجيد العمري، “الْيَوْم فصلت جميع الموظفين السعوديين، وسيتم منح العَمَالَة خروجاً نهائياً، أو نقل كفالة، طفشنا.. أحمر أصفر أخضر مقابل مالي مقابل مجمع للأسف مَا عاد فيه شغل والسوق ميت، نسدد من وين؟ ألغي السجل التِجَارِيّ”.

المقابل المالي للوافدين

وبدأ تطبيق المقابل المالي للوافدين من شهر يناير الماضي، بما يتراوح مَا بين 300 إِلَى 400 ريال شَهْرياً حَسْبَ أعداد العَمَالَة الوافدة مقابل الوطنية فِي كل مُؤَسَّسَة، وأَعْلَنَت وَزَارَة العمل تأجيل إطلاق الفاتورة المجمعة للمقابل المالي لرخص العمل حتى 29 يناير بَدَلاً من 15 يناير.

رسوم على المرافقين

وكانت المَمْلَكَة قد بدأت العام الماضي تطبيق رسوم على المرافقين للعَمَالَة بواقع 100 ريال شَهْرياً مُنْذُ يوليو الماضي، ووَفْقاً للتقارير بلغت الإيرادات من هذا الإجراء حوالي مليار ريال.

ووَفْقاً لتأكيدات مديرية الجوازات فإن المقابل المالي للمرافقين يشمل جميع الجنسيات، وتستهدف المَمْلَكَة ترشيد الاستعانة بالعَمَالَة الوافدة، والتوسع فِي توظيف العَمَالَة الوطنية للهبوط بمستوى البطالة إِلَى 7% في عام 2030.

كانت هذه تفاصيل خبر «الفاتورة المجمعة» ضربة جديدة للقطاع الخاص.. وأصحاب منشآت: أغلقنا الأبواب!! لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على صحيفة تواصل وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements