الارشيف / اخبار السعوديه

فصل الشتاء.. نمط غذائي مختلف

دبي - بواسطة محمد فارس © Alyaum قدمت بواسطة

يحتاج جسم الإنسان في فصل الشتاء إلى نمط غذائي قد يكون مختلفاً عن بقية الفصول الثلاثة، ليحافظ على قدر جيد من الطاقة لأطول فترة ممكنة، ولا يعني تغيير النمط الغذائي بالضرورة زيادة السعرات الحرارية، وبالتالي زيادة الوزن، وإنما التركيز على الأغذية التي تمنحنا الطاقة لأطول وقت ممكن، حسب ما أورد الموقع الطبي المتخصص.

وحسب الأخصائية الغذائية ردينة الرفاعي، فإن الجسم بحاجة إلى تناول أنواع مختلفة لاكتساب الطاقة في الشتاء.

ويعتبر تنظيم الوجبات معياراً مهماً في هذا المجال، وذلك بتناول ثلاث وجبات رئيسة، وثلاث وجبات خفيفة حتى لا يشعر الجسم بالجوع، وبالتالي الشعور بالبرد، كما يجب التركيز على الأغذية التي تعزز المناعة للوقاية من الإنفلونزا والرشح مثل الأغذية الغنية بفيتامين C كالحمضيات والخضار الورقية وفيتامين E مثل المكسرات النيئة والخضار الورقية، كذلك شوربة الخضار والمشروبات الساخنة، التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة وتحتوي على سعرات حرارية منخفضة جداً، إضافة إلى الأغذية البروتينية، مثل الحمص والفول والترمس المسلوق والكستناء والعدس، حيث يأخذ الجسم فترة طويلة في هضمها مما يعطي شعورا بالدفء والشبع لأطول وقت ممكن.

كما ينصح حسب الأخصائية، بتناول الأغذية الغنية بفيتامين D لتعويض قلة التعرض لأشعة الشمس في فصل الشتاء مثل الحليب ومنتجاته واللحوم خاصة الاسماك، وتناول الأغذية التي تعزز الصحة النفسية، خاصة لأولئك الذين قد يشعرون بالملل والاكتئاب في فصل الشتاء، وينصح لهؤلاء بتناول الأغذية التي تحتوي على الفسفور، كالموز والحمضيات والأغذية المحتوية على الحمض الدهني OMEGA_3 مثل الأسماك والمكسرات النيئة كاللوز والبندق والفستق.

وتنصح د.الرفاعي باستخدام المحليات الطبيعية، واستبدال السكر بالعسل واليانسون والابتعاد عن المحليات الصناعية، وأيضاً الابتعاد التام عن الأغذية المصنعة، لأنها تزيد من تلبك المعدة في الشتاء مثل الوجبات الجاهزة واللحوم المصنعة كالسنيورة والمرتديلا، كما يجب الحرص على تناول المشروبات الساخنة قليلة السعرات.

كانت هذه تفاصيل خبر فصل الشتاء.. نمط غذائي مختلف لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على MSN Saudi Arabia وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements