الارشيف / اخبار السعوديه

استشاري يكشف الموعد الزمني للتأكد من مدى فعالية اللقاحات المتاحة مع «أوميكرون»

الرياض - محمد عبدالله - كشف استشاري الأمراض المعدية الدكتور فهد الزامل، عن الفترة الزمنية المطلوبة للتأكد من مدى تعامل اللقاحات المتاحة مع المتحور الجديد «أوميكرون».

وقال خلال مداخلة في برنامج «نشرة النهار» على قناة «الإخبارية»: نحتاج من أسبوعين إلى شهر حتى نتأكد من فعالية لقاحات من أوميكرون.

وأضاف استشاري الأمراض المعدية، أن سرعة انتشار المتحور الجديد كبيرة جدًا، إلا أنه حتى الآن لم ترد أي ملاحظات بشأن مدى خطورة الإصابة به.

وذكر أن أعراض «أوميكرون» تتشابه مع متحورات «ألفا» و«بيتا» و«دلتا» وباقي المتحوارت الأخرى، مشيرًا إلى أنها تتمثل في التهاب بالجهاز التنفسي وارتفاع درجة الحرارة وقد تتطورات مضاعفات الأعراض بالنسبة لأصحاب الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر والسمنة.

وفي سياق آخر أعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، عن تراجع في أعداد الحالات الحرجة بالمستشفيات بسبب فيروس كورونا؛ حيث تم تسجيل 40 حالة، فيما تم أمس الإثنين، تسجيل 44 حالة، بتراجع قدره 4 حالات، في الوقت الذي تم فيه إعطاء أكثر من 47.3 مليون جرعة لقاح كوورنا.

وأوضحت وزارة الصحة أن عدد جرعات لقاحات كورونا المعطاة في المملكة بلغ حتى الآن (47369726) جرعة، عبر أكثر من 587 مركزًا بجميع المناطق والمحافظات.

وأضافت أنه تم تسجيل 32 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» بالمملكة، وتمَّ تسجيل 28 حالة تعافٍ، وحالتي وفاة، خلال الـ24 ساعة الماضية.

اقرأ أيضًا:

ومواجهة كورونا.. قدرات نوعية للقطاع الصحي ومسؤولية مشتركة بين القيادة والشعب

قد تقرأ أيضا