الارشيف / اخبار السعوديه

الصيام علاج ناجح للقلق والاكتئاب

شكرا لقرائتكم الصيام علاج ناجح للقلق والاكتئاب ونؤكد لكم باننا نسعى دائما لامدادكم بكل ماهو جديد وحصري والان ندخل في التفاصيل

الرياض - عبدالله السعيد - أكد د. عاطف النجار "استشار الطب النفسي" أن الصيام علاج نفسي بامتياز لاسيما في شهر رمضان، الذي مع دخوله نستمع إلى الكثير من المعلومات حول مدى السعادة التي تكتنف الصيام والأجواء الروحانية الجميلة وهي بلا شك ذات تأثير إيجابي على الصحة النفسية، مشيرا إلى أن السر وراء هذه الراحة والطمأنينة يرجع إلى الآثار المباشرة للصيام والتوازنات الهرمونية المصاحبة له، والتي اتفقت عليها أكثر الدراسات، ومن أهمها زيادة إفراز "الإندورفينات" وهي بمثابة مورفين طبيعي للجسم، مضيفا أن الصيام يساعد على تحسين الحالة المزاجية وقدرة الإنسان على التعامل مع الضغوط ويعد تجربة روحانية كاملة وليس مجرد امتناع عن الطعام والشراب، كما يساعد على انخفاض نسبة الجلوكوز التي تصل إلى المخ ويقوم خلالها الجهاز العصبي بزيادة فاعليته الوظيفية ومن الآثار الإيجابية للصيام على الصحة النفسية تخطي الصائم لمرحلة الامتناع عن الطعام والشراب إلى مرحلة الارتقاء الروحاني للصائم كنشاط ديني.

وحول أهم جوانب الارتقاء الروحاني للصائم التي لها دو إيجابي على الحالة النفسية ذكر د. النجار أن رمضان يزيد الترابط والتواصل الاجتماعي، ويوجه نحو الالتزام بالأخلاق الإسلامية، كما أن الصيام له دور إيجابي في الخطة العلاجية للأمراض المزمنة حيث لا يعاني الصائم من آثار عكسية خطيرة، وبناء على هذه العوامل السابقة تكون الضغوط النفسية قابلة للتحسن شيئا فشيئا في رمضان خصوصا مع القلق والاكتئاب في ظل هذه الأجواء الروحانية.

Your browser does not support the video tag.

كانت هذه تفاصيل خبر الصيام علاج ناجح للقلق والاكتئاب لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على جريدة الرياض وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements