الارشيف / لايف ستايل

أضرار القهوة للحامل والمرضع.. «الشعور بالإجهاد وارتفاع الضغط»

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

القاهرة - سمر حسين - ماما

اضرار القهوة للحامل

تعد القهوة من المشروبات الأساسية التي يتناولها الفرد في كافة الأوقات إلى حد يصل إلى إدمان القهوة، لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو ما هي اضرار القهوة للحامل؟ .. سنعرض لكم في هذا التقرير الكمية المناسبة للقهوة للمرأة الحامل.

قدم موقع «هيلث لاين» الأمريكي الطبي، اضرار القهوة للحامل، مؤكدًا على أن كثرة استخدام المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين سيؤدي إلى الكثير من الأضرار على الطفل خاصةً في الأسابيع الثمانية الأولى من الحمل.

b9911eceae.jpg

اضرار القهوة للحامل

ـ ارتفاع ضربات القلب

ـ ارتفاع ضغط الدم

ـ الشعور الدائم بالإجهاد والتعب

ـ تناقص وزن الجنين

ـ الإضرار الكثير للبول مما يؤدي إلى نقص الماء في الجسم

فوائد شرب القهوة على الأطفال

أجاب الدكتور «محمد أبو الغيط» في لقاء تليفزيوني عن سؤال السماح للأطفال بشرب القهوة أو الشاي، مؤكدًا على السماح بشرب الشاي للأطفال لأنه يحتوي على نسبة كافيين أقل من القهوة، ويسمح للأطفال بشرب الشاي أو القهوة عند عمر 12 أو 13 عاما ولكن تكون بنسبة محددة، كما حذر الدكتور أبو الغيط من تناول القهوة عند الاستيقاظ قبل الإفطار حتى لا يؤدي إلى أمراض المعدة.

كما تحدث الدكتور «إيهاب عيد» في برنامج « ست الحسن» المقدم على قناة «ON» عن فوائد القهوة عند الأطفال مؤكدًا أنه يسمح للطفل بشرب القهوة وإضافتها إلى الرضعة مستشهدًا بكتاب «نيسلون» المتخصص في طب الاطفال الذي أقر بالسماح بإضافة بعض البن داخل الرضعة وإعطاءها إلى الطفل حتى تساعد على تركيز الانتباه

a4a7187bcd.jpg

فوائد القهوة

ـ تساعد على التركيز وعلاج نقص الانتباه

ـ تقنن سرعة الحركة

ـ تحسن من الحالة المزاجية عند الأطفال

ـ تقلل من الاندفاع

e77181d167.jpg

تأثير القهوة على الرضاعة

وكشف موقع «هيلث لاين» الطبي الأمريكي، عن تأثير القهوة على الرضاعة وأضرار القهوة للحامل، مؤكدًا على أن ما يقرب من 1٪ من إجمالي كمية الكافيين التي تُستهلك تمر إلى حليب الثدي، في حين أن هذه الكمية قد تبدو صغيرة، لكن لا يستطيع الأطفال معالجة الكافيين بسرعة مثل البالغين، فعندما تتناول الكافيين، يتم امتصاصه من الأمعاء إلى مجرى الدم، ثم يعالجها الكبد ويقسمها إلى مركبات تؤثر على أعضاء ووظائف الجسم المختلفة، ويبقى الكافيين في الجسم لمدة ثلاث إلى سبع ساعات، لكن الوضع يختلف مع الرضع حيث أنه يمكن للرضيع التمسك به لمدة 65-130 ساعة، وذلك لأن الكبد والكلى لم يتم تطويرهما ونموهما بشكل كامل.

وعندما تستهلك الأمهات المرضعات أكثر من أكثر من 10 أكواب من القهوة يوميًا، سيعاني الأطفال من الانزعاج والتوتر بالإضافة إلى اضطرابات النوم، يمكن أن يكون للإفراط في تناول الكافيين آثار سلبية على الأمهات أنفسهن، مثل زيادة القلق والتوتر وسرعة ضربات القلب والدوخة والأرق وسيؤدي إلى زيادة إضرار حليب الثدي.

قد تقرأ أيضا