الارشيف / لايف ستايل

12 فائدة من التمور والحليب.. «تقوية الجهاز المناعي والنظر وفقدان الوزن»

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

القاهرة - سمر حسين - صحة

التمر

قدم مطرب المهرجانات عمر كمال، حفله الغنائي في ضمن حفلات موسم الرياض 2021، وغنى المهرجان الشهير «بنت الجيران»، لكنه حرص على تغيير كوبليه «خمور وحشيش» إلى كوبليه «تمور وحليب»، مما أثار حالة من السخرية بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

في التقرير التالي يعرض «هن» فوائد الحليب والتمور بحسب ما ذكرها موقع «هيلث لاين» المتخصص في شؤون الصحة، وموقع «روسيا اليوم»، إذ أنهما من المواد الغذائية الرئيسية الشهيرة في السعودية، وأيضًا يحتويان على العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان.

فوائد التمر

مصدر غني بالبوتاسيوم 

التمر يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، لذلك يلعب دور في بناء العضلات، والسيطرة على توازن السوائل، كما ينظم من ضربات القلب وضغط الدم، والوقاية من السكتات الدماغيّة، وأمراض القلب المختلفة.

تنظف الأمعاء

ولأن التمر يحتوي على ألياف غذائية فهو يعمل على صحة الجهاز الهضمي، وتنظيف الأمعاء ويمنع الإمساك.

تقوية العظام

يحتوي التمر على الفوسفور والماغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يدعم من صحة العظام وتكافح هشاشة العظام، ولابد من الانتظام في تناول التمور يوميًا.

القضاء على الإجهاد والاكتئاب

التمر يحتوي على فيتامين В6 الذي يساعد الجسم على إنتاج هرموني سيروتينين ونورادرينالين، ما يحسن عمل وصحة الدماغ، لذلك تناول التمر يوميًا يعمل على التخلص من الإجهاد والاكتئاب ويخفض مستوى القلق.

b1463688ef.jpg

استعادة النشاط بعد التمارين

التمر من المواد الغذائية الغنية بسكر الفركتوز والجلوكوز، ويعطيان طاقة إضافية كبيرة للإنسان، ويفضل تناول التمر بين وجبات الطعام، فهو يسمح باستعادة النشاط المعتاد بعد التمارين البدنية الشاقة.

تقلص أمراض القلب

تناول التمور يوميًا يخفض من احتمال تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، لأنها تخفض مستوى الدهون الثلاثية وتبطئ عمليات الأكسدة في الجسم، وأيضًا يحتوي على البوتاسيوم الذي يعد عاملا مهمًا للوقاية من الجلطة الدماغية وارتفاع ضغط الدم وغيرها من مشكلات القلب والأوعية الدموية.

التخلص من الوزن الزائد

التمر يعمل على التخلص من الوزن الزائد، فهو يحتوي على ألياف غذائية، تجعل الإنسان يشعر بالشبع لفترة طويلة، ويحتوي التمور على مضادات الأكسدة مثل الفينولات والكاروتينات والأنثوسيانين، التي بفضلها يتمكن الجسم من التخلص من السموم وتسريع عملية التمثيل الغذائي.

19ad1cee06.jpg

فوائد الحليب

تقوية العظام والأسنان

يحتوي الحليب على الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين د وفيتامين أ وأيضًا فيتامين B12، مما يعمل على تقوية العظام والأسنان.

صحة القلب

الحليب يعمل على صحة القلب، لأنه يقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية، فضلًا عن قدرته على ضبط ضغط الدم وتوسيع الأوعية الدموية وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد بالجسم.

فقدان الوزن

يساعد الحليب كامل الدسم على فقدان الوزن بشكل أكثر فعالية من الحليب قليل الدسم أو الخالي منه، لأن محتواه العالي من الدهون يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، لأنها تستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم، مما يقلل من السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم.

37ba017722.jpg

تقوية جهاز المناعي

يساعد الحليب كامل الدسم على تقوية الجهاز المناعي، لأنه يحتوي على فيتامين د وفيتامين أ، اللذين يعززان من قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

تقوية النظر

يعمل الحليب كامل الدسم على تقوية النظر، لاحتوائه على فيتامين أ، الذي يساهم في تعزيز صحة العين وحمايتها من الإصابة بأمراض الضمور البقعي المرتبطة بالتقدم في العمر، مثل إعتام عدسة العين والجلوكوما.

قد تقرأ أيضا