الارشيف / اخبار الخليج

مصادر تؤكد… العمل ترفع قيمة تأشيرات استقدام هذه الفئة من العمالة الوافدة

جدة - بواسطة احمد صلاح متابعة الخليج 365:…أعلن اليوم عدد من المصادر المطلعة، بأن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية قد قامت برفع قيمة أسعار تأشيرات العمالة المنزلية من 2000 ريال  لتصبح قيمتها الآن 2150 ريال، بالإضافة إلى احتسابها كتكلفة تشغيلية.

 

العمل ترفع قيمة تأشيرات استقدام العمالة المنزلية

هذا وقد أفادت تلك المصادر  بأن وزارة العمل فرضت على المواطنين الراغبين في استقدام العاملة المنزلية دفع مبلغ 150 ريال  كرصيد غير مسترجع، يتم وضع تلك المبلغ بحساباتهم لدى وزارة العمل عند طلب التأشيرات.

وأكدت المصادر بأنه في نفس الوقت ، بدأت وزارة العمل والتنمية والاجتماعية بإحالة الراغبين في الاستقدام بدون رسوم تشغيلية إلى مكاتب الاستقدام المعتمدة لديها.
ويذكر  أن الدكتور علي بن ناصر الغفيص وزير العمل والتنمية الاجتماعية، كان قد وقع  مع نظيره معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية في جمهورية أثيوبيا الديمقراطية الاتحادية عبدالفتاح عبدالله، اتفاقية ثنائية لاستقدام العمالة المنزلية الأثيوبية منذ شهر مايو الماضي من هذا العام ، بعد توقف استقدام العمالة المنزلية الأثيوبية.

ونصت الاتفاقية التي تم توقيعها، في محافظة جدة، على التزام الحكومة الأثيوبية باتخاذ التدابير المناسبة، من أجل التأكد من كفاءة العمالة، وسلامتها صحياً، وأن تكون مجتازة لجميع المعايير اللازمة للعمل في المملكة بحسب المواصفات الوظيفة المطلوبة، وألا تكون هذه العمالة المرشحة للعمل من أصحاب السوابق الجنائية، وأن تكون مدربة في معاهد متخصصة على الأعمال المنزلية، وتثقيفها بعادات وتقاليد المملكة، بالإضافة لطبيعة عقد العمل وشروطه.

وتأتي الاتفاقية هذه الاتفاقية الجديدة، لتوفير إطار عمل قانوني يعزز التعاون بين الأطراف، ويحمي حقوق كل من أصحاب العمل والعمالة المنزلية، وينظم العلاقة التعاقدية بينهما.

كما ذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن الاتفاقية، نصت على مجالات التعاون في توظيف العمالة المنزلية الأثيوبية، وعلى اعتماد عقد عمل موحد لهذه العمالة المنزلية، وأيضاص ضمان استقدام العمالة المنزلية عن طريق وكالات الاستقدام، بالإضافة لشركات ومكاتب التوظيف والاستقدام المرخصة من قبل أثيوبيا، والعمل على ضبط تكاليف التوظيف والاستقدام في كلا البلدين.

فيما نصت الاتفاقية، على التزام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في أثيوبيا بتوجيه العمالة المنزلية من أجل التقيد بالأنظمة، والأخلاق والعادات خلال إقامتهم في المملكة، وأيضاً التأكد عن طريق الجهات المختصة الأثيوبية من التحقق من كافة وثائق العمل الخاصة بالعمالة المنزلية المقدمة من مكاتب أو شركات أو وكالات التوظيف.

وفي المقابل تلتزم المملكة ممثلة بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، من خلال التأكد من أن يكون توظيف وتعيين العمالة المنزلية بحسب الأنظمة والقواعد واللوائح المعمول بها، وأن تتخذ التدابير اللازمة لحماية حقوق أصحاب العمل والعمالة المنزلية، ولتسهيل قيام صاحب العمل بفتح حساب مصرفي تحت اسم العامل المنزلي من أجل إيداع أجره الشهري كما هو منصوص عليه في عقد العمل.

Advertisements

قد تقرأ أيضا