الارشيف / الاقتصاد

هل يمكن الثقة في البلوكشين؟ داتوم "Datum" تجيب

من بين الأسباب التي جعلت بلوكشين الكثير من الاهتمام كمنصة لتطوير التطبيقات والخدمات المالية هو الشفافية والثقة المضمنة فيه. وعلى الرغم من تزايد عدد المستثمرين والتجار الذين اعترفوا بقيمة العملات الخفية كاستثمار طويل الأجل فإن المستثمرين رفيعي المستوى قد عاودوا الاستثمار على نطاق واسع في هذا السوق. وعلى الرغم من الدقة العالية التي يمكن أن تكون مفتوحة للتفسير.

صندوق الأمن التحقق من صحة والصدق والإنصاف جنبا إلى جنب مع أدوات الإبلاغ فعالة كلها تفتقر إلى حد كبير في النظام البيئي تبادل التشفير الحالي وفقا لأبطال الصناعة. وقد قوضت التبادلات غير الشفافة وأحيانا غير شريفة الثقة التشفير المجتمع.

ومع ذلك فقد تم تدفق مليارات الدولارات إلى شركات بلوكشين حتى الآن هذا العام حيث ارتفعت عروض العملات الأولية أو المبيعات الرمزية أيضا إلى حوالي 2 مليار دولار - مقابل 256 مليون دولار في 2016.

وفقا لمذكرة بحثية من بيتشبوك صدر هذا الجمعة وتصدرت الاستثمارات الخاصة في شركات بلوكشين 4.5 مليار دولار امريكي حتى الآن هذا العام. وباستثناء الاستحواذ الضخم الذي تبلغ قيمته 3.6 مليار دولار أمريكي من قبل شركة فيستا إكستيتيون بارتنرز من أوستن ومقرها أوستن وهي شركة فينتيش كندية قامت بتكامل تكنولوجيا بلوكشين في خدمات المدفوعات العالمية في العام الماضي بلغ إجمالي معاملات بلوكشين 152 المتبقية في عام 2017 ما قيمته 965 مليون دولار. على النقيض من نفس الفترة من عام 2016 كان هناك 203 المعاملات التي جمعت رفعت 624 مليون دولار امريكي

وقال ماركوس تريتشر المدير العالمي للحسابات الاستراتيجية في ريبل الذي يختبر تجربة لا تحصى في إرسال الأموال على الصعيد العالمي باستخدام قوة بلوكشين متحدثا في وقت سابق من هذا الأسبوع في مائدة مستديرة سيب في لندن حول التعطيل الرقمي والتكنولوجيا: "باستخدام تقنية بلوكشين من الممكن قطعه من خلال مساحات شاسعة من التعقيد ".

وفي إشارة إلى سؤال حول تكنولوجيا بلوكشين والدور الذي يمكن أن تلعبه في مجال تمويل التجارة والأعمال المصرفية أضاف تريتشر: "إنه يخلق نموذجا حيث يتم تبادل الخدمات التجارية - القيمة في جميع أنحاء العالم - سجل من يملك ما و الذي هو الإقراض الذي هو الاقتراض والتمويل يتم خبزها في سلسلة التوريد وتقف كسجل لا يمكن دحضه ولا يمكن تهاونها. وأثر ذلك على الصناعة أعتقد أنه سيكون الزلزالي ". لكنه سيعتمد أيضا على الثقة.

كيف يلهم بلوكشين الثقة من خلال مفهوم اللامركزية. وبصفتها دفتر الأستاذ الموزع تتسم المعاملات بالشفافية لأنها يمكن التحقق منها من قبل أعضاء الشبكة. وبالإضافة إلى ذلك تصبح السجلات غير قابل للتغيير لأنه من الصعب تغيير البيانات دون أقرانهم على شبكة الكشف عن العبث. يمكن للمستخدمين الحصول على الثقة في دوام السجلات.

يعني التطبيق اللامركزي للبلوكشين أيضا أنه لا توجد منظمة واحدة أو شركة تملي كيف يجب أن تعمل الأشياء. بلوكشين يحركها كريبتوكيرنسيز مثل إثريوم تسمح للمطورين لبناء التطبيقات اللامركزية الخاصة بهم دون أن تمليها أو مقيدة من قبل مؤسسة إثريوم والفريق الأساسي.

تم تصميم هذه اللامركزية لإعطاء بلوكشين نداء أوسع ولكن التكنولوجيا لم تكتسب بعد قبول المستهلك واسعة. ولا يزال المستهلكون العاديون ينظرون إليه على أنه جديد ومحفوف بالمخاطر.

و التغلب على هذا التصور يعني أصحاب المصلحة يجب أن تتجاوز ميزات بلوكشين مثل اللامركزية وتحسين الجوانب الأخرى لتصبح منصة أكثر جديرة بالثقة.

بلوكشين المبتدئة تستخدم نهج متفاوتة حول كيفية تعظيم ما بلوكشين تقدم لبناء الثقة في الخدمات عبر الإنترنت. على سبيل المثال خدمة التبادل ليغولاس يستخدم نهجا هجينا. فهو يجمع بين منصة مركزية أثناء استخدام بلوكشين لحفظ السجلات شفافة في حين لا مركزية بيانات سوق البيانات يعطي المستخدمين الخيار على كيفية تحقيق الدخل من البيانات الشخصية الخاصة بهم. كل نهج له مزاياه.

 

مخاطر المركزية

المستخدمين يعهدون بياناتهم مع الشركات في كل مرة يستخدمون التطبيقات والخدمات. وفي الوقت الذي تعمل فيه هذه الترتيبات في معظم الأحيان مع هذه السلطات المركزية هناك أيضا حالات يمكن فيها كسر الثقة.

على سبيل المثال غالبا ما تغير الشركات شروطها وشروطها وغالبا ما يكون على المستخدمين فقط الموافقة على القليل من دون اللجوء إذا كانوا يريدون الاستمرار في استخدام هذه الخدمات.

ويمكن أن يترك المركزية أيضا البيانات المعرضة للانتهاكات بسبب نقطة واحدة من الفشل. في الآونة الأخيرة عانى وكالة إيكفاكس تقارير الائتمان المستهلك خرق البيانات التي أثرت على نحو 143 مليون مستخدم في الولايات المتحدة. تمكن المهاجمون من الحصول على أسماء وأرقام الضمان الاجتماعي وتواريخ الميلاد وعناوين المستخدمين والتي يمكن استخدامها جميعا لتغذية أنشطة مثل الاحتيال وسرقة الهوية.

إن خرق إكيفاكس هو تذكير واضح بالمخاطر التي يتخذها المستخدمون عند تكليفهم بالسلطات المركزية. إن اللامركزية هي إحدى الطرق التي يمكن بها منع مثل هذه القضايا. جنبا إلى جنب مع التشفير بلوكشين يمكن جعل الانتهاكات أكثر صعوبة للمهاجمين لأنه يلغي نقطة واحدة من الفشل.

وقال روجر هيني الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك داتوم “Datum: "تستخدم داتوم “Datum” خوارزمية خاصة مدعومة بعقود ذكية لتحويل البيانات عبر عقد التخزين ومستخدميها".

وأضاف منظم الأعمال المسلسل السويسري الموجود حاليا في هونغ كونغ: "مع هذه البنية التحتية التخزين الموزعة بمجرد تحميل كل شيء إلى مسند ولا تشترك في مفاتيح خاصة لأي شخص لا توجد وسيلة لأحد لاسترداد البيانات الخاصة بك. حتى لو كنت تصور كل حبة الرمال كونها أقوى العملاق سوف يستغرق ثلاث مرات سن الكون لكسر هذا التشفير ".

وتعمل شركة أخرى  مثل سيفيك على منصة هوية تستخدم نموذج مصادقة لامركزية. وعلى وجه التحديد يقوم البرنامج ببناء ما هو موصوف بأنه نظام إيكولوجي مصمم لتيسير الوصول إلى خدمات التحقق من الهوية (إيدف) حسب الطلب وآمنة ومنخفضة التكلفة على بلوكشين.

وقال ثيو فاليش رئيس قسم النمو في داتوم “Datum الذي يتمتع بخبرة تزيد على عشرين عاما في مجال التكنولوجيا من غبو إلى تصميم الحواسيب الفائقة "نحن ندرس شراكات مستقبلية مع اضطرابات السوق مثل سيفيك".

وأضاف: "نهج سيفيك لتأمين الهوية الرقمية هو نهج تكميلي لتمكين المستخدمين النهائيين من استعادة ملكية" الرقمية أنت ".

وكان بيع عملة سيفيك الرمزية في وقت سابق من هذا العام واحدة من المبيعات الأكثر انتشارا على نطاق واسع في ذلك الوقت مع أكثر من 50000 المشترين المحتملين وحوالي 8000 المشترين الناجحين في جميع أنحاء العالم.

 

حدود اللامركزية

ومع ذلك فإن النهج اللامركزية بالكامل لها أيضا قيود. تأخذ حالة التبادلات كريبتوكيرنسي. وقد كانت هناك زيادة في الاهتمام بالعملات الخفية نظرا لارتفاعها الهائل في القيمة.

بيتكوين الآن أكثر من أربعة أضعاف قيمتها من بداية العام - وإن كان مع تقلب الأسعار مؤخرا - وتفوق أشكال أخرى من الاستثمارات مثل الأسهم. على هذا النحو هناك ارتفاع كبير في كريبتوكيرنسيز التداول الفائدة.

ومع ذلك لا يزال هناك نقص في المنصات التي تسمح لاعبين أكبر مثل المؤسسات للمشاركة في كريبتوكيرنسيز. وقد كان لتبادل العملات تاريخ من الخارقة مثل حالة جبل. غوكس و بيثومب. جبل غوكس و بيثومب.

إضافة إلى أنه من الصعب حاليا ومكلفة لأداء التحويلات الكبيرة من وإلى العملات فيات. كما أنه من المستحيل حاليا إجراء معاملات عبر السلسلة مثل تبادل بيتكوين مباشرة مع الأثير باستخدام وسائل لامركزية تماما.

كبديل يستخدم ليغولاس منصة مركزية خاصة به لتقديم تبادل ممتاز للتجارة كريبتوكيرنسي المؤسسية. يمكن للمنصة تنفيذ المعاملات عبر سلسلة وتسهيل تبادل العملات ذات القيمة العالية فيات. وهي تواصل تعزيز بروتوكولات بلوكشين اللامركزية بحيث يمكن أن تظل المعاملات قابلة للتدقيق وبالتالي تتسم بالشفافية. هذا النهج "الهجين" يربط أساسا الفجوات بين كلا النهجين.

وقال فريدريك مونتاغنون الرئيس التنفيذي لشركة ليغولاس الذي يتخذ من نيويورك مقرا له تعليقا على هذه المناقشة الهجينة: "في النقاش الذي يبرز مؤيدي الحكم المركزي مقابل الحكم اللامركزي يميل الجانبان إلى تجاهل الوسط: نظام هجين السلطة المركزية تعمل بشفافية تامة ".

وأضاف الفرنسي مونتاجنون الذي درس في المعهد الوطني للبوليتكنيك في تولوز: "مع نموذجنا الهجين فإن ليغولاس قادر على تقديم نفس مستوى الخدمة كتبادل مركزي أي تغطية جميع أنواع الصفقات بنفس المستوى الثقة المتأصلة في التبادل اللامركزي الكامل ".

 

اختيار المستخدم والتحكم

الثقة هي طريق ذو اتجاهين. ولأطول فترة وضع نهج مركزي قدرا كبيرا من القوة على الشركات خاصة فيما يتعلق بما يمكن أن تفعله مع بيانات المستخدم. وتتطلب معظم الخدمات اليوم حقوقا واسعة حول معلومات العملاء والمحتوى الذي ينشئه المستخدم وقد يكون ذلك غير مؤات للمستخدمين. الآن وقد أصبحت البيانات مصدرا قيما فإن الشركات تكسب المال من بيانات المستخدم.

وينبغي أن تكون النظم الجديرة بالثقة قادرة على تحديد ما يسمح به المستخدمون للشركات باستخدام بياناتهم. داتوم “Datum هو من بين عدد مختار من الشركات المبتدئة التي تسعى إلى القيام بذلك. ويستخدم بلوكشين لتوفير تخزين آمن ومجهول للبيانات المنظمة. يمكن للمستخدمين ثم اختيار لتبادل انتقائي البيانات المجهولة المصدر إلى الكيانات الموثوق بها للحصول على تعويض. وبهذه الطريقة يمكن للمستخدمين أن يقرروا كيف يمكن استخدام بياناتهم وتحقيق الدخل منها.

بلوكشين أيضا أدى إلى منظمات مستقلة لامركزية أو داوس قصيرة. داوس هي الكيانات التي يتم تشغيلها باستخدام قواعد مشفرة في بلوكشين العقود الذكية. يتم التصويت على القرارات في داوس على أصحاب رمزية مما يتيح للمستخدمين القدرة على توجيه الاتجاهات.

ولكن بصرف النظر عن النهج المركزي أو اللامركزي فإن الأهمية الحاسمة بالنسبة للمستخدمين لديهم صوت في الاتفاقات. إنها قوة الاختيار التي تلهم الثقة.

           

بناء الثقة

بناء الثقة بين المستخدمين والخدمات عبر الإنترنت يأخذ العمل وكذلك الوقت. كما التكنولوجيا بلوكشين يقدم الميزات الكامنة مثل اللامركزية التي تعزز الثقة والشفافية. ومع ذلك فبحسب التنفيذ قد ال تكون الالمركزية كافية لضمان عالقة عادلة ومنصفة بين أصحاب المصلحة.

يجب على المطورين الاستمرار في معالجة الثغرات بين السيناريوهات المثالية والعالم الحقيقي كما رأينا في حالة التبادلات كريبتوكيرنسي. ويجب أيضا إعطاء المستخدمين صوتا واضحا في الاتفاقات والمعاملات.

من خلال معرفة أن المستخدمين لديهم القدرة على الاختيار فإنها يمكن أن تضع المزيد من الثقة في النظام. في ديو سبيراموس - كما عبارة اللاتينية يذهب - وجميع الآخرين نشاهد (على سبيل المثال فيجيلموس).

 

داتوم “Datum هو منصة انشات لسوق البيانات حيث يمكن للمستخدمين الحصول على مكافأة لمشاركة مجهول البيانات الخاصة بهم.

داتوم “Datum” هي شركة بدء العمل على تحويل النموذج الحالي على رأسها من خلال السماح لأي شخص مع الهاتف المحمول بأمان وبشكل آمن تبادل البيانات الخاصة بهم. سيتم دفع المستخدمين من قبل بلوكشين نموذج موزعة في شكل رمزية، واسمها دات باسم. رموز دات سيتم استبدال للعملة الصعبة أو صرفت لقسائم الهدايا من شركات مثل الأمازون، وعلي بابا وغيرها.

البيانات هي الأصول الأكثر قيمة في العالم

"البيانات هي الأصول الأكثر قيمة في العالم، ولكن تسيطر عليها واستغلالها من قبل عدد قليل من اللاعبين الكبار.في مؤسسة داتوم “Datum”، نعود ملكية البيانات للأفراد والسماح لهم أن يكونوا جزءا من هذا الاقتصاد الجديد". وقال روجر هيني، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك، مؤسسة داتوم “Datum”.

"الشخص العادي متصل بالإنترنت يولد 0.77 غيغابايت من البيانات في اليوم الواحد، وبالنظر إلى أن هناك ثلاثة مليارات شخص متصل في أي وقت من الأوقات على شبكة الإنترنت، وهناك 2.5 كينتيليون BYTES2 ولدت كل يوم." قال دانييل ساتو، مستشار في مؤسسة داتوم “Datum”، الرئيس التنفيذي لشركة ريد روبوت. "إذا كانت البيانات هي العملة الجديدة للجيل القادم، فإنه يفتح فرصة لم يسبق لها مثيل لعامة الناس لاستخدام شبكة داتوم “Datum” و مونتيز".

 

ووفقا لورقة العمل الخاصة به: يتضمن العناصر الرئيسية التالية:

مخزن بيانات سريع ومركزي يسمح للمستخدمين بتخزين البيانات المنظمة التي تعمل بشكل آمن على بلوكشين العقد الذكية.

رمز DAT الذي يتيح تخزين البيانات ومشاركتها سوق البيانات، مما يمكن الأفراد من تحقيق الدخل من بياناتهم بشروطهم.

داتوم “Datum” حاليا في مرحلة ما قبل البيع، وتقدم الأوائل للانخراط في الخدمة الجديدة والعملة التشفير. خلال هذه الجولة من التمويل الجماعي، يتلقى المشترون رمزية DAT مكافأة انزلاق، بدءا من 90٪ وتخفيض إلى 50٪ في اليوم الأخير من ما قبل البيع، والذي يغلق يوم 11 سبتمبر 2017 في الساعة 14:00 بتوقيت جرينتش.

ومن المقرر أن تبدأ رسميا من إيكو (الأولي عرض عملة) في 12 سبتمبر 2017 في الساعة 14:00 بتوقيت جرينتش. بعد الانتهاء من إيكو، سيتم تحويل توكينز داتغ إلى عملة دات. مؤسسة داتوم “Datum” تخطط لقائمة DAT مع سقف ثابت من 3 مليارات DAT.

لمزيد من التفاصيل والمعلومات يمكنك زيارة المواقع التالية
الموقع الرسمي : https://datum.org
الوثيقة البيضاء : https://datum.org/assets/Datum-WhitePaper.pdf
الفيسبوك : https://www.facebook.com/datumnetwork
تلجرام : https://t.me/datumnetwork
تويتر : https://twitter.com/datumnetwork

Bitcointalk Profile: https://bitcointalk.org/index.php?action=profile;u=1111124

Advertisements

قد تقرأ أيضا